ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 899222824

اْई‾־־−ـ…_‗ـ•ֺاهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى المبرمج ابن الانبار راجين قضائك معنا اسعد الاوقات ֺ•ـ‗_…ـ−־־‾ई




ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 899222824

اْई‾־־−ـ…_‗ـ•ֺاهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى المبرمج ابن الانبار راجين قضائك معنا اسعد الاوقات ֺ•ـ‗_…ـ−־־‾ई




ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 879481669
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 750691585
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 870042283
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ 847706496
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
اخو المبرمج
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
جنرال الحب sh
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
AL Iraqi
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
plannerbrain
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
ضاع الوفا
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
الراقص على قبور النساء
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
ابن الأسلام
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
حسافة
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
sad _king
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
Admin
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
جنرال الحب sh
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
اخو المبرمج
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
AL Iraqi
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
ضاع الوفا
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
ابن الأسلام
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
حسافة
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
الراقص على قبور النساء
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
plannerbrain
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_rcapاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_voting_barاكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ساعة المنتدى

Baghdad

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 30 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو اسير القدر فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 434 مساهمة في هذا المنتدى في 386 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أدعية رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المنام
الكوكتيل الوردي
الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
لفظ (الظن) في القرآن
جامع عمروا بن العاص .......مصر
شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الدعاء الذي هز السماء
الموارد المائية: الاستعدادات جارية لتنفيذ مشروع شط العرب بقيمة 350 مليار دينار
المواضيع الأخيرة
» جامع عمروا بن العاص .......مصر
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 10, 2011 4:16 pm من طرف اخو المبرمج

» كاركتتير عن الازواج ما بعد االزواج
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 7:46 pm من طرف اخو المبرمج

» مجموعة منوعة من الكاركتير
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 7:44 pm من طرف اخو المبرمج

» لفحص الملف اذا كان به اكواد خبيثة
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:18 pm من طرف Admin

»  شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:16 pm من طرف Admin

» لكم فانكشن تصغيير الصور من برمجتي
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:14 pm من طرف Admin

»  الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 5:12 pm من طرف Admin

» اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 1:08 pm من طرف Admin

» عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 1:02 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
شرح اهم المكتبات في الc++
شرح مفصل عن لغة ال c++
شرح مفصل عن لغة ال c++
مجموعة من اسماء الكتب في لغات البرمجة الحديثة
إنه قبر عثمان خان وليس قبر النبي عليه السلام
مسجد جمال عبد الناصر....الجزائر
احلى كاركتير عن الوطن
مدخل غرفة رسول الله في منزل السيدة خديجة
اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الفلم الهندى الكبير/ جودا اكبر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المبرمج ابن الانبار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ على موقع حفض الصفحات

 

 اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 162
نقاط : 474
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 34
الموقع : https://shihab.7olm.org/

اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ Empty
مُساهمةموضوع: اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++   اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 27, 2010 3:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني زملائي الاعزاء اليوم اقدم لكم موضوعا مهما في لغة البرمجة ال c++ لبرمجة الالعاب مهما كانت صعوبتها . راجيا من الله تعالى ان قد وفقت في موضوعي هذا وانني سوف اقدم لكم المزيد من المواضيع المهمة بأذنه تعالى اخوكم شهاب الدليمي اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++ Icon_arrow
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين وان شاء الله تجدون كل شيئ تريدونه
من هذه الدروس...

الدرس الاول




[color="Green"]انا اقصد بكلمة البرمجة العادية التمييز بينها وبين البرمجة بالاهداف أو Object oriented languages
[b][center]
التي تستخدم مع لغات السي ++ والجافا ++ وغيرها

ولكي تتعلم لغة برمجة عادية يجب ان تبحث في كيفية تعلم الآتي بصرف النظر عن مواضيع الكتاب

الذي تتعلم منه وسنشرح كل جزئية وليس شرح للغة معينة وان استعنا ببعض الامثلة من لغة السي

أولا : يجب ان تعرف كيف تعلن عن المتغيرات التي سوف تستخدمها في برنامجك

ماهي المتغيرات

لابد ان يحتوي اي برنامج على متغيرات اي أوعية لوضع البيانات فيها حسب نوع البيان فالاسماء هي متغيرات حرفية والاعداد هي اما اعداد صحيحة او عشرية مثلا فمثلا بيانات موظف يقوم احد البرامج بالعمل عليها اتخيل ان تكون كما يلي





المتغير

(الوعاء الذي سيستقبل البيانات)
النوع المفترض ان يكون (منطقيا)

اسم الموظف
متوقع ان يكون مجموعة حروف

رقمة الوظيفي
متوقع ان يكون عدد صحيح لانه لايوجد رقم موظف مثلا 3555.256

الراتب الشهري


متوقع ان يكون عدد عشري به كسور مثل 355.5


اذا لابد من التفكير في كيفية المتغيرات المناسبة لكل بيان فمثلا لو اخطأت واخترت بيان الراتب عدد صحيح فاذا كان راتبه وهو شئ متوقع 355.5 فلن يقبل لان البرنامج سوف يحوله الى عدد صحيح مقرب وهو 356 وهو ليس خطأ البرنامج وانما خطئك انت لانك اعلنت ان متغير الراتب عدد صحيح فما ذنب بائع الفاكهه اذا طلبت منه شراء تفاح وانت تقصد برتقال انما قام البائع بتنفيذ ما سمعه منك مثل هذا الخطأ يسمى خطأ منطقي لان الكومبيوتر لا يعترض عليه

الخلاصة:

في كتب اللغة التي تريد تعلمها ابحث عن اوامر الاعلان عن المتغير وسأعطيك مثال بلغة السي



بقى ان تعرف ان معظم اللغات تقدم حيز تخزين مختلف لكل نوع من البيانات وسيتضح ذلك كما يلي

متغيرات الاعداد الصحيحة



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

int
0-32767
2

long
32768-2147483647
4

unsigned long
2147483648-4294967295
8




فمثلا لتحديد رقم الموظف سوف نستخدم النوع الاول اذا كان اجمالي عدد الموظفين بالشركة لا يزيد عن

32767 ولانستخدم النوع الثاني مع انه مقبول والسبب ان النوع الثاني سوف يحجز اربعة بايتات للرقم

في حين انني احتاج الى اثنين فقط مع المتغير الاول وبالتالي تتضخم ملفات البيانات بلا داعي

المثال

int SerialNo;

long SerialNo;

unsigned long SeialNo;

بالطبع مع اللغة التي سوف تستخدمها ستختلف الصيغة لكن المنطق والفكرة واحدة



متغيرات الاعداد العشرية



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

float
3.4*E-38 to 3.4E38
2

double
1.7*E-308 to 1.7*308
4

long double
3.4*E-4932 to 1.1*E4932
8




ملاحظة:

E38 معناها 10 اوس 38 او 10 مرفوعة الى القوة 38 ولايهمك ذلك الآن

مثال

float Salary ;

double Salary;

long double Salry;

بالطبع يمكنك استخدام المتغير الاول لتخزين راتب الموظف ولكن استخدم الثاني لتخزين اجمالي رواتب الموظفين لاعطاء حيز تخزين اكبر

مثال

float Salary;

double TotalSalaries;



عند استخدام متغير ذو سعة تخزين اقل لاستيعاب رقم او بيان اكبر من سعته فلن يعترض البرنامج ولكن سوف

تحصل على نتائج خاطئة مثلما تريد سكب برميل من الماء في كأس صغير فلن يعترض الكأس ولكن سوف يأخذ
حاجته فقط والباقي سوف ينسكب على الارض



متغيرات الحروف



ألامر حسب اللغة
نطاق التخزين
السعة بالبايت

char
حسب التحديد
حسب التحديد




بفرض انك خصصت اقصى عدد لاسم الموظف بثلاثين حرف

مثال



char HisName [30];

وينصح بعدم الاسراف في استخدام حيز تخزين اكثر مما تحتاج

ألان وقد درست هذا الموضوع جيدا واقصد انواع المتغيرات حسب اللغة التي تتعلما عليك الانتقال للموضوع

التالي

ثانيا : يجب ان تعرف ماهي الاوامر في اللغة التي تستخدم لادخال البيانات

بعد ان خصصت متغيرات لكل نوع ابحث في كتب اللغة عن اوامر ادخال كل نوع من البيانات والصيغة التي

يجب ان تكتب بها

وكمثال من لغة سي



المتغير المفترض
نوعه
الامر حسب قواعد اللغة

HisName
حروف
gets (HisName)

HisSalary
اعداد عشرية وكسور
scanf (“%.2f” , HisSalry)

HisNumber
اعداد صحيحة
scanf (“%d”,HisNumber)






كل لغة برمجة تعطيك اماكانات خاصة افحص كتب اللغة في هذا الموضوع وكمثال

تعطي لغة سي القياسية اوامر للتحويل مابين انواع المتغيرات وبعضها وكما ذكرنا سابقا مثلا ان الامر او الدالة gets تقوم بادخال المتغيرات الحرفية فيمكن استخدامها لاستقبال الارقام كأنها حروف وتقوم داله اخرى بتحويل هذه الحروف الى ارقام



مثال



char buf [20];

int HisNumber;



gets (buf);

HisNumber = atoi (buf);

اعلنا هنا عن متغير حروف فقط لاستقبال الارقام وبالطبع الدالة gets

سوف تتعامل معها على انها حروف اي لا يمكن استخدامها في العمليات الحسابية تم استقبال البيانات اي الرقم المسلسل وتم وضعه في المتغير buf

خاصة وهو كما تعرف سبق الاعلان عنه كمتغير حرفي يستقبل حروف ولكنك ادخلت ارقام لان البرنامج يسألك عن الرقم المسلسل للموظف وقد استقبلت الدلة gets الرقم المسلسل ووضعته في المتغير buf كحروف ميتة مع انه رقم اخيرا قامت الدالة atoi بتحويل المتغير الحرفي buf

الى متغير عدد صحيح ووضعته في المتغير HisNumber

والذي اعلن عنه كعدد صحيح


الدرس الثاني[/
COLOR]




هذا الموضوع بالذات تتفق فيه جميع لغات الكومبيوتر بلا استثناء وهناك بعض القواعد البسيطة التي يجب ان تعرفها



· لابد ان تحتوي المعادلة في طرفها الايسر على متغير واحد فقط واي عدد في الطرف الايمن

مثال

A = B + C * 5 –3

· جميع القيم الموجودة في الطرف الايمن تكون معلومة القيمة اي تم حسابها مثلا في معادلة سابقة

مثال

B = 5

C = 10

A = B + C * 5 –3

فقد تم تخصيص قيمة للمتغير B و للمتغير C

ثم دخل البرنامج الى المعادلة الاخيرة لحساب قيمة A وقد علم تماما قيم الطرف الايسر

اي قيم B و C

فاءذا كتبت مايلي سيكود خطأ قاتل

B = 5

A = B + C * 5 –3

C = 10

لان البرنامج عرف قيمة المتغير بي ثم دخل الى المعادله ليحسب ايه وهو لا يعرف قيمة المتغير سي حيث سيعلمها فيما بعد فرتب خطواتك لتون منطقية



· كل من درس مبادئ الرياضيات يعلم ان القسمة على الصفر خطأ فادح واذا حدثت سيتعطل البرنامج ويعطيك نظام التشغيل الرسالة المعروفة هذا البرنامج قام بعملية ممنوعة



مثال

B = 7

C = 7

D = B-C

A = B/D

قام البرنامج بالقسمة على صفر حيث ان قيمة بي = 7 وسي = 7 ودي = بي – سي اي 7-7 وتساوي بذلك صفر ثم تأتي مرحلة انهيار البرنامج عندما يقسم بي على دي وقيمتها صفر بعد الحسابات السابقة (احذر ذلك )

كل ماهو خطأ رياضي سيكون خطأ في البرنامج مثل حساب الجذر التربيعي لعدد اقل من الصفر وهكذا

· حافظ دائما على ان يكون عدد الاقواس المفتوحة يساوي عدد الاقواس المغلقه

· اقصد عدد الاقواس ذات الاتجاه اليمين = عدد الاقواس ذات الاتجاه اليسار

· لان الكوميوتر عندما تفتح له قوس ايسر معناها بدء عملية حسابية منفصلة

· حتى لوكانت داخل معادلة واحدة فاءذا لم تغلق بالقوس الايمن فمعنى ذلك عملية

· لم تغلق وتنهار المعادلة وبالتالي البرنامج.

مثال لاحظ فيه ان عدد الاقواس متساوي

A = (A+B) * ( C – D) – (Q * M)







رابعا : يجب ان تعرف اوامر القفز داخل اللغة التي تتعلمها



عمليات القفز المقصود بها ان البرنامج سيقوم بالقفز على مجموعة من الامر دون تنفيذها

ليتجه الى اجزاء اخرى داخل البرنامج لها أولوية حسب فكر المبرمج

مثال



A = (A+B) * ( C – D) – (Q * M);

goto final;

Z = 3 * m;

U = Z + 4;

final :

I = A * 10;

اوامر القفز مثل goto يليها عنوان لايتكرر حتى لايضل البرنامج طريقه وهو في مثالنا العنوان final جعلت البرنامج يقفز فوق المعادلتين



Z = 3 * m;

U = Z + 4;



ولا ينفذهم او يجري حساباتهم وقفز مباشرة حيث يوجد العنوان final

ليستكمل عمله من هناك وسوف تعرف فوائد ذلك في ختام هذا الشرح مع التطبيق الكامل





خامسا : يجب ان تعرف اوامر الدوران داخل اللغة التي تتعلمها



الدوران او عمل looping من الاوامر الاساسية في جميع لغات البرمجة فمثلا اذا كان البرنامج سيدخل اسماء الف موظف هل تعتقد انك ستكتب الف امر لادخال هذه الاسماء بالطبع ستكون حماقه ولكن لو وضعنا امر واحد فقط لادخال اسم الموظف وطلبنا من البرنامج الدوران الف مرة حول هذا الامر بالطبع سيكون شئ جميل ان يدخل الف بيان بمجهود بسيط نتيجة تسهيل اعطته لغة البرمجة مثال لبرنامج غبي جدا جدا

gets (employer1);

gets (employer2);

gets (employer3);

gets (employer4);

gets (employer5);

gets (employer6);

gets (employer7);

:

اكتب نفس الاوامر حتى تصل للعدد الف شئ استفزازي بالفعل

:

:

gets (employer1000);



ولكن مع الدوران





for (I = 0 ; I < 1000 ; I++){

gets (employer [i]);

}

ياله من شئ جميل فعلا حسب صيغة اللغة التي تستخدمها طلبنا من الكومبيوتر انشاء عداد يعد من صفر الى الف ورمزنا لها بالرمز I

ثم داخل العداد طلبنا منه ادخال الموظف رقم I وهو عداد متغير حتى يكتمل العداد بوصوله للالف ويكون قد تم تنفيذ الامر معه الف مرة بأدنى مجهود وكلما تغير العد من 1 الى 2 الى 1000 تغير معه رقم الموظف بنفس الطريقة



الخلاصة

لاتلتفت الى صيغة الكود المكتوب فهو بلغة سي ونحن نتحدث عن اللغات عموما

فقط افهم الفكرة وابحث في كتب اللغة التي تتعلمها عن الصيغة المعتمدة لهذه اللغة





سادسا : يجب ان تعرف اوامر الشروط داخل اللغة التي تتعلمها



الشرط هو افتراض معين يتوقف عليه عمليات اخرى فمثلا تريد ان تضع شرط الا يدخل رقم موظف اكبر من الف لان عدد موظفين الشركة لايزيدون عن الف وبالتالي اذا ادخل من يعمل على البرنامج رقم موظف اكبر من الف

يقوم البرنامج باصدار رسالة تفيد بذلك وهكذا لها حالات كثيرة حسب فكرة البرنامج

مثال

scanf (“%d”,EmployerNumber);

if (EmployerNumber > 1000 )

cprintf (“ثكلتك امك لايوجد موظف بهذا الرقم الا تعرف عدد زملائك اعد الادخال “);

وتستخدم الشروط ايضا في عمليات القفز اي عند شرط معين يتم القفز بالطبع تعلم شكل اكبر من واصغر من ويساوي وصيغة كتابتها حسب اللغة التي تتعلمها





سابعا : يجب ان تعرف كيف تبني دوال فرعية داخل اللغة التي تتعلمها



الدوال الفرعية subroutines هي شبه برنامج صغير اذا كان عندك سلسله عمليات متشابهه سوف تجريها داخل البرنامج كثيرا وتكررها كثيرا فلا داعي لاعادة كتابتها كل مرة بل يكفيك ان تكتبها مرة واحدة وتطلق عليها اسم وكلما ذكرت هذا الاسم داخل البرنامج تتم تلك العمليات ويصبح هذا الاسم كأنه من اوامر اللغة ايضا مثال اخر

لنفرض ان هناك اوامر لرسم جدوال بأبعاد ومساحة معينة وتحتاج الى رسمة كثيرا فليس معنى هذا انك كل مرة تريد رسم الجدول ستعيد كتابة اوامره الكثيرة في كل مكان داخل البرنامج فقط جمع اوامر رسمه في روتين فرعي وسميه اسم وكلما ذكرت الاسم يتم رسم الجدول انه شئ رائع اليس كذلك انا اظن ذلك

كل ماعليك ان تبحث في تعليمات اللغة التي تتعلمها عن اسلوب وشكل بناء

هذه الروتينات في الابواب المخصصة لذلك
[/center]

الدرس الثالث
ثامنا : يجب ان تعرف أوامر التخزين على الاقراص داخل اللغة التي تتعلمها



بعد ان قمت بتخزين بيانات الموظفين عليك الآن بتخزينها على القرص حتى لاتفقد وتقوم باسترجاعها وقتما تشاء وكذلك اوامر الاسترجاع راجع هذه الجزئية في كتب اللغة التي تتعلمها وافضل وانصح بجعلها في مرحلة متأخرة من التعليم





تاسعا : يجب ان اوامر اخراج البيانات على الشاشة او الطابعة داخل اللغة التي تتعلمها



بالطبع هي المرحلة الاخيرة فأنت تريد ان ترى ثمرة عملك لكي يكون البرنامج مفيدا فما فائدة البرنامج اذا لم تظهر نتائجه

مثال

cprintf ( “The employer’s name is “,HisName);

البرنامج يقوم بطبع القيمة المخزنة في المتغير السابق ان عرفناه سابقا

كمتغير حرفي يحمل اسم الموظف ليقوم بطبع محتوياته



عاشرا : يجب ان تتعلم استخدام كومبايلر اللغة التي تستخدمها وهو الذي يقوم بعمل الملف القابل للتنفيذ من الكود الذي

كتبته وكذلك اوامر الحذف والتحرير واستخدام قوائم المساعدة ومرعاة كتابة اوامر اللغة بصيغة سليمة

ألان لنطبق كل المراحل السابقه في برنامج واحد لنتعرف على الفكرة وكما ذكرت لك سابقا لاتهتم بالاوامر المكتوبة هنا فهي خاصة بلغة سي كمثال ولكن تختلف البرمجة من لغة لاخرى





// This is a remark

// This code fragment has been written by Eng. Mohamad hasan

الآن نعلن عن المتغيرات

Struct MyData{

Int EmployerNumber;

Float HisSalry;

Char [40] HisName , buf [40];



}D;



int I;

double TotalSalries;

الآن نبدء ادخال البيانات بعمل دوران الف دورة

For (I = 0 ; I < 1000;I++){

ادخال الاسم

Gets (D.HisName);

ادخال الرقم المسلسل

AgainBaby:

Gets (buf);

D.EmployerNumber = atoi (buf);



If (D.EmployerNumber > 1000 ){

هنا نضع شرط عدم الزيادة عن الف كرقم لموظف

Printf (“Number is greater than 1000 , Please repeat again”);

Goto AgainBaby;

}

ادخال الراتب الشهري

Gets (buf);

HisSalry = atof (buf);

استدعاء روتين فرعي لتخزين البيانات

HaySaveMyData ();

}



هنا سنقوم بعمل دوران الف مرة لاستدعاء الالف بيان المخزنه لعرضهم

For (I = 0 ; I < 1000;I++){

والان سوف نضع روتين لاستدعاء البيانات من القرص

HayLoadThisRecord (I)

وهنا سوف نضع اوامر لعرض كل بيان تم تحميله من القرص

Printf (“\n Employer No. %d“, D.EmployerNumber );

Printf (“\n Employer Name %s“, D.HisName );

Printf (“\n Salary . %.2f“, D.HisSalary );

}

والآن الى الدوال الفرعية للتخزين



Void HaySaveMyData (void)

{

توضع اوامر الكتابة على القرص هنا (ليس موضوعنا في هذه المرحلة)

}



Void HayLoadThisRecord (int i)

{

توضع اوامر التحميل من القرص هنا (ليس موضوعنا في هذه المرحلة)

}








__________________

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shihab.7olm.org
 
اكبر مصدر لبرمجة الالعاب في لغة ال c++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستة جذافين يمثلون منتخب العراق في دورة الالعاب الآسيوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ  :: منتديات العلوم ولغات البرمجة :: كل ما يخص لغات البرمجة-
انتقل الى: