ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ


اْई‾־־−ـ…_‗ـ•ֺاهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى المبرمج ابن الانبار راجين قضائك معنا اسعد الاوقات ֺ•ـ‗_…ـ−־־‾ई





ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اخو المبرمج
 
جنرال الحب sh
 
AL Iraqi
 
plannerbrain
 
ضاع الوفا
 
الراقص على قبور النساء
 
ابن الأسلام
 
حسافة
 
sad _king
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جنرال الحب sh
 
اخو المبرمج
 
AL Iraqi
 
ضاع الوفا
 
ابن الأسلام
 
حسافة
 
الراقص على قبور النساء
 
plannerbrain
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ساعة المنتدى

Baghdad

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 29 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هاجر حسين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 434 مساهمة في هذا المنتدى في 386 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أدعية رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المنام
الكوكتيل الوردي
الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
لفظ (الظن) في القرآن
جامع عمروا بن العاص .......مصر
شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الدعاء الذي هز السماء
الموارد المائية: الاستعدادات جارية لتنفيذ مشروع شط العرب بقيمة 350 مليار دينار
المواضيع الأخيرة
» جامع عمروا بن العاص .......مصر
السبت سبتمبر 10, 2011 9:16 pm من طرف اخو المبرمج

» كاركتتير عن الازواج ما بعد االزواج
الأربعاء يوليو 27, 2011 12:46 am من طرف اخو المبرمج

» مجموعة منوعة من الكاركتير
الأربعاء يوليو 27, 2011 12:44 am من طرف اخو المبرمج

» لفحص الملف اذا كان به اكواد خبيثة
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:18 pm من طرف Admin

»  شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:16 pm من طرف Admin

» لكم فانكشن تصغيير الصور من برمجتي
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:14 pm من طرف Admin

»  الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:12 pm من طرف Admin

» اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:08 pm من طرف Admin

» عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:02 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
شرح مفصل عن لغة ال c++
شرح مفصل عن لغة ال c++
إنه قبر عثمان خان وليس قبر النبي عليه السلام
مجموعة من اسماء الكتب في لغات البرمجة الحديثة
احلى كاركتير عن الوطن
مسجد جمال عبد الناصر....الجزائر
ورق تغليف جدران رووووعة
مدخل غرفة رسول الله في منزل السيدة خديجة
الفلم الهندى الكبير/ جودا اكبر
اجمل التحشيشات العراقية ادخل لاتفةتك
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المبرمج ابن الانبار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 من أصبح وأمسى والدنيا و الآخرة أكبر همه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 162
نقاط : 474
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 26
الموقع : http://shihab.7olm.org/

مُساهمةموضوع: من أصبح وأمسى والدنيا و الآخرة أكبر همه   الجمعة أكتوبر 08, 2010 1:04 am



سبب ازدياد حبِّ الدنيا
حب الدنيا مغروسٌ في قلب ابن آدم، وكلَّما تقدَّم به العمر، كبر هذا الحبُّ في قلبه، وظنَّ أن الدنيا دارُ اللذات والشهوات والرغبات، وأن الموتَ يقطعُهُ عنها.
وحب البقاء أيضاً فطريٌ في الإنسان، لذا يكره الزوال، والفناء، ويظنُّ أن الموت فناء... أما إيمانه العقلي بأن الدنيا دار ممر، لم يصل إلى درجة الاطمئنان القلبي الذي طلبه إبراهيم الخليل الرَّحمن عليه السلام من الحق المتعال، فأنعم به عليه
وعند الوصول إلى هذه المرتبة، يشتاق للتخلص من هذا السجن المظلم الثقيل، كما جاء في كثير من كلام الأولياء.
يقول الإمام علي عليه السلام "والله لابنُ أبي طالب آنسُ بالموتِ من الطِّفْل بثدي أُمِّه".
فمن رأى حقيقة الدنيا، كما الأولياء، لا يُؤثرُ على مجاورة الحقِّ شيئاً أبداً... ويكون الوقوع في عالم الطبيعة بذاته تلذذ طبيعي وقسري... فكان بذلك من باب الحجاب، وفي ذلك يقول رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم "ليُرانُ على قلبي وإني لأستغفر الله في كل يومٍ سبعين مرة".
تأثيرُ الدنيا في القلب
إعلم أن أيَّ أمرٍ من أُمور الدنيا، يترك أثراً في القلب، وكلما ازداد التلذذ بالدنيا، اشتد تعلُّقُ القلب بِها، إلى أن يتجهَ كُلِّياً نحوها، وهذا يبعثُ على كثير من المفاسد.
ومن أكبر مفاسد الدنيا، كما كان يقول شيخنا العارف، روحي فداه، أنها إذا انطبع حُبُّها على القلب، وانكشف عن الموت أن الله تعالى يفصل بينه وبين محبوبه، غادر الدنيا ساخطاً على وليِّ نعمته، والعياذ بالله... وكفى بهذا القول القاصم للظهر أن يوقظ الإنسانَ من غفلته.
ويقول أيضاً، دام ظلُّه، نقلاً عن أبيه المعظَّم، إنه كان في أواخر عمره خائفاً بسبب محبَّته لأحد أولاده، لكنَّه بعد ترويضه لنفسه اطمأن، وانتقل إلى دار السرور مسروراً، رضوان الله عليه.
ورد عن أبي عبد الله عليه السلام: "مَثَلُ الدنيا كمثل ماء البحر، كُلَّما شرب منه العطشان ازداد عطشاً حتى يقتلَه".
حبُّ الدنيا أصلُ البلايا والسيئات الباطنية والظاهرية، ونُقل عن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قولُه "إنَّ الدرهم والدينار أهلكا مَنْ كان قبلَكُم، وهما مُهْلكاكُم".
وعلى فرض أن الإنسان لم يرتكب المعاصي، وهذا مستحيل، فإنَّ التعلق بالدنيا نفسَه معصيةٌ، وكُلَّما كان التعلُّقُ أقل، كان البرزخ وقبر الإنسان أكثر نوراً وأوسع، ومكثه فيه أقصر... كما لأولياء الله فلا يزيد عن ثلاثة أيام، كما ورد في الروايات، وما هذا إلاَّ لأجل التعلُّق الطبيعي للأولياء.
ومن مفاسد حبِّ الدنيا، خوفُ الإنسان من الموت، بسبب تعلُّقِه بها، وهذا مذمومٌ جداً.
يقول السيد العظيم الشأن الداماد، كرَّم الله وجهه، في كتابه "القبسات" وهو من الكتب النادرة "لا يُخيفنَّك الموتُ، فإنَّ مرارَته في خوفه".
ومن مفاسده الكبيرة منعُ الإنسان من العبادات والمناسك، وهذا يوهنُ الروح، مع أن المفترض بالعبادات تقويةُ الروح على الجسم وقواهُ الطبيعية بإرادة قوية فيعملُ الإنسانُ كما يمتنع عمَّا يشاء دون مشقة أو عناء... بل في بعض المراحل العالية يُصبحُ كملائكة الله تعالى الذين لا يعصون الله بما أمرهم، ويفعلون ما يُؤمرون.
ومَنْ ليس له عزمٌ قويٌ وإرادةٌ نافذة، لا ينال الجنَّةَ ومقامَها الرفيع، فالدنيا مزرعةُ الآخرة، ومادةٌ لكل نعم الجنة، ونقم النار.
واعلم أيها العزيز، أن لكل عبادة من العبادات أثرٌ يحصلُ في النفس، ممَّا يُقوِّي الإرادة شيئاً فشيئاً ويصل بها إلى حدِّ الكمال "أفضلُ الأعمالِ أحمُزها" فتركُ النوم في الشتاء البارد للعبادة، يُقوِّي الروحَ لتغلبَ الجسمَ... وإذا كان أولُّ الأمر بمشقة وعناء، فإنَّه يُصبحُ بِراحة وهناء، مع التكرار، لذا نرى أهلَ العبادة يقومون بالأعمال دون تكلُّف بل يلتذون بها أكثرَ ممَّا نلتذ نحن بمشتهيات الدنيا، والخير عادة.



وكما تقوى الإرادةُ بالعبادات والمناسك وترك الرغبات، كذلك في المعاصي يضعف عزمُ الإنسانِ وإرادتُه

Arrow ش Arrow ه Arrow ا Arrow ب Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shihab.7olm.org
 
من أصبح وأمسى والدنيا و الآخرة أكبر همه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ  :: منتديات الدين الاسلامي :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: