ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ


اْई‾־־−ـ…_‗ـ•ֺاهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى المبرمج ابن الانبار راجين قضائك معنا اسعد الاوقات ֺ•ـ‗_…ـ−־־‾ई





ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
اخو المبرمج
 
جنرال الحب sh
 
AL Iraqi
 
plannerbrain
 
ضاع الوفا
 
الراقص على قبور النساء
 
ابن الأسلام
 
حسافة
 
sad _king
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
Admin
 
جنرال الحب sh
 
اخو المبرمج
 
AL Iraqi
 
ضاع الوفا
 
ابن الأسلام
 
حسافة
 
الراقص على قبور النساء
 
plannerbrain
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
ساعة المنتدى

Baghdad

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 29 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو هاجر حسين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 434 مساهمة في هذا المنتدى في 386 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
أدعية رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المنام
الكوكتيل الوردي
الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
لفظ (الظن) في القرآن
جامع عمروا بن العاص .......مصر
شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الدعاء الذي هز السماء
الموارد المائية: الاستعدادات جارية لتنفيذ مشروع شط العرب بقيمة 350 مليار دينار
المواضيع الأخيرة
» جامع عمروا بن العاص .......مصر
السبت سبتمبر 10, 2011 9:16 pm من طرف اخو المبرمج

» كاركتتير عن الازواج ما بعد االزواج
الأربعاء يوليو 27, 2011 12:46 am من طرف اخو المبرمج

» مجموعة منوعة من الكاركتير
الأربعاء يوليو 27, 2011 12:44 am من طرف اخو المبرمج

» لفحص الملف اذا كان به اكواد خبيثة
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:18 pm من طرف Admin

»  شرح //برمجة // برمجة // قائمة بريدية بالتفصيل الممل
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:16 pm من طرف Admin

» لكم فانكشن تصغيير الصور من برمجتي
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:14 pm من طرف Admin

»  الدرس الأول - دورة الفيجوال بيسك للمبتدئين
الثلاثاء يوليو 26, 2011 10:12 pm من طرف Admin

» اكثر من ستين موقع لتعليم اللغة الأنكليزية اهداء خاص ومميز للمبرمج ابن الأنبار المحترم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:08 pm من طرف Admin

» عبد المهدي يبحث مع رئيس حكومة اقليم كردستان آخر التطورات السياسية
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:02 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
شرح مفصل عن لغة ال c++
شرح مفصل عن لغة ال c++
إنه قبر عثمان خان وليس قبر النبي عليه السلام
مجموعة من اسماء الكتب في لغات البرمجة الحديثة
احلى كاركتير عن الوطن
مسجد جمال عبد الناصر....الجزائر
ورق تغليف جدران رووووعة
مدخل غرفة رسول الله في منزل السيدة خديجة
الفلم الهندى الكبير/ جودا اكبر
اجمل التحشيشات العراقية ادخل لاتفةتك
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط المبرمج ابن الانبار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 { ْ~ اسماء الله الحسنى مع شرح لكل اسم ~ }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 162
نقاط : 474
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 26
الموقع : http://shihab.7olm.org/

مُساهمةموضوع: { ْ~ اسماء الله الحسنى مع شرح لكل اسم ~ }   الخميس أكتوبر 07, 2010 11:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم









أسماء الله الحسنى مع شرحها



﴿ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها﴾










الرحمن

هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره. وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم







الرحيم

خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان
، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة


الملك

هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين .


القدوس

هو الطاهر المنزه من العيوب

السلام

هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته


المؤمن

هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق
، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون


المهيمن

هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل


العزيز

هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه

الجبار

وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد

المتكبر

وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر

قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه



الخالق

وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: ﴿فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ﴾




الباريء

هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق



المصور

هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة


الغفار

هو الذي يغفر ذنوب عباده اذا استغفروه


القهار

هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت



الوهَّاب

هو الذي يجود بالعطاء الكثير




الرزاق

هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح



الفتاح

وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله



العليم

بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى






القابض، الباسط

هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته






الخافض، الرافع

هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب






المعز

وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام:

1) إعزاز من جهة الحكم والفعل
هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل
2) إعزاز من جهة الحكم
ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه
3) إعزاز من جهة الفعل
ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج






المذل

الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً






السميع

وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى






البصير

وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى






الحكم

هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى






العدل

وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور






اللطيف

هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون






الخبير

هو العالم بحقائق الأشياء






الحليم

هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم






العظيم

هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً






الغفور

هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده






الشكور

هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر







العلي

وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر







الكبير

هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير






الحفيظ

هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه






المقيت

هو المقتدر على كل شيء






الحسيب

هو الكافي






الجليل

هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع






الكريم

هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه






الرقيب

هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء






المجيب

هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه






الواسع

هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق






الحكيم

هو مُحكِم للأشياء متقن لها






الودود

هو المحب لعباده






المجيد

هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ






الباعث

يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب






الشهيد

هو الذي لا يغيب عنه شيء






الحق

هو الموجود حقاً






الوكيل

هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه






القوي

هو الكامل القدرة على كل شيء






المتين

هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف






الولي

هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم






الحميد

هو المحمود الذي يستحق الحمد






المحصي

لا يفوته شيئآ من خلقه عداً وإحصاءً






المبديء

هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها






المعيد

هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب

المحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلق






المميت

هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء






الحي

هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً






القيوم

هو القائم الدائم بلا زوال






الواجد

هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء






الماجد

هو بمعنى المجيد






الواحد

هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك






الأحد

هو الذي لا شبيه له ولا نظير






الصمد

هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج

-ديه اول مرة اعرفها-





القادر

هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب






المقتدر

هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء







المقدم المؤخر

هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء







الأول والآخر

وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلهاالأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده

وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه






الظاهر

هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته






الباطن

هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم






الوالي

هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها






المتعالي

هو المنزه عن صفات الخلق






الـبـر

هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم






التواب

هو الذي يقبل رجوع عبده إليه






المنتقم

هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم






العفو

هو الذي يصفح عن الذنب






الرؤوف

هو الذي تكثر رحمته بعباده






مالك الملك

هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره






ذو الجلال والإكرام

هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد






المقسط

هو العادل في حكمه






الجامع

هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب






الغني

هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه






المغني

هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين






المانع

هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين






الضار، النافع

هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء






النور

هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية






الهادي

هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره






البديع

هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق






الباقي

هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء






الوارث

هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق








الرشيد



هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب




الصبور




وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبه (يمهل ولا يهمل)









يقول رسول الله ( عليه افضل الصلاة والسلام )
{ ان لله تسعا وتسعون اسما .من احصاها دخل الجنه }
صدق رسول الله

//
مما تصفحته واعجبني بشده
فأحببت ان انقله لكم
للفائده والاستفاده
//
دمتم بامان الله
وجزاكم الله خيــــــر
//

مع اطيب تحيات العراقي شهاب حمد الدليمي . لا تنسونا بالدعاء
</I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shihab.7olm.org
 
{ ْ~ اسماء الله الحسنى مع شرح لكل اسم ~ }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ৣ¯ˉ”—ـ…‗_● المبرمج ابن الانبار ●_‗…ـ—“ˉ¯ৣ  :: منتديات الدين الاسلامي :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: